" " مصر تحصد وسام جوته لعام ٢٠٢٢
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

مصر تحصد وسام جوته لعام ٢٠٢٢

 



علاء لطفي


حصل الفنان المصري محمد عبلة على وسام جوته يوم الأحد ٢٨ أغسطس ٢٠٢٢ في مدينة فايمار. أقيم الاحتفال تحت اشراف رئيسة معهد جوته، كارولا لينتز ، وبحضور العديد من المدعوين. وألقت وزيرة الخارجية آنا لينا بربوك الكلمة الافتتاحية.
يعد وسام جوته أهم جائزة للسياسة الثقافية الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية. لأكثر من ٦٠ عامًا ، يكرم معهد جوته شخصيات مميزة من جميع أنحاء العالم لإنجازاتهم العلمية والأدبية والتعليمية والتنظيمية التي توطد العلاقات الثقافيه بين ألمانيا ودول العالم. ويرتبط الوسام ارتباطا وطيدا بالأديب الألماني جوتة وفكره في التفاهم بين الشعوب، حيث يتم منح الوسام منذ عام ٢٠٠٨ يوم مولده في ال٢٨ من اغسطس.




اشتهر الفنان المصري محمد عبلة الحائز على جائزة بلوحاته للمناظر الطبيعية المجردة في مصر. ولد عبلة في بلقاس، المنصورة وبعد دراسة الفنون الجميلة في الإسكندرية ، انتقل إلى أوروبا حيث درس النحت والطباعة في فيينا وزيورخ. كما أمضى عدة سنوات في ألمانيا. مثل جميع الفائزين بالوسام، يهتم عبلة بالتنوع والتسامح بين الثقافات. كما يحاول من خلال أعماله بناء جسور ثقافية بين الدول وتعزيز التسامح في المجتمعات.

تهنئ السفارة الألمانية بالقاهرة السيد عبلة وتتمنى له دوام التوفيق والنجاح


author-img

جورنالجي

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة