" " ذكرى ميلاد "أسطورة المسرح والكوميديا " فؤاد المهندس
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

ذكرى ميلاد "أسطورة المسرح والكوميديا " فؤاد المهندس

فؤاد المهندس وشويكار


ولد فؤاد زكى محمد المهندس فى حى العباسية بالقاهرة فى 6 سبتمبر من عام 1924، والده هو العالم اللغوى زكى محمد المهندس. هو أستاذ الكوميديا وصاحب الفضل على جيل من الكوميديانات الذين تخرجوا من مدرسته صاحب "الكلمتين وبس ". 

التحق بـكلية التجارة، و إنضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني، وأُعجب به في مسرحية" الدنيا على كف عفريت" فانضم لفرقته المسرحية ثم بعد رحيل الريحانى انضم إلى فرقة "ساعة لقلبك" منذ تأسيسها فى مطلع الخمسينيات وكانت هذه بدايته مع التمثيل .

اشترك مع صديق عمره عبد المنعم مدبولى وسمير خفاجى فى تكوين فرقة الفنانين المتحدين 1959 حيث تم إكتشاف أبرز النجوم الذين سيطروا على الحياة الفنية فى مصر خلال النصف الثانى من القرن العشرين منهم عادل امام ، سعيد صالح والضيف احمد . 

كان مؤمنا بأن الفن رسالة سامية ووسيلة لرقى المجتمع لذلك جاء برنامجه الإذاعى الشهير "كلمتين وبس" وبعدها فوازير "عمو فؤاد " التى قدمها للأطفال ليحقق نجاحاً جارفاً بين الصغارمما جعل جيل الثمانينات والتسعينات يعتبر عمو فؤاد من أيقوناته المفضله التى يحملونها فى ذكريات الطفولة قدم أكثر من 160 عملاً فنياً كوميدياً وتراجيدياً للكبار والأطفال عبر المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون ومن أشهر أفلامه موعد فى البرج والشموع السوداء وأرض النفاق.

أحب "المهندس" المسرح وظل معشوقة الأول وآمن بضرورة تقديم رسالة مجتمعية من خلال أعماله؛ فقدم مشكلة الملاجئ من خلال مسرحية هاله حبيبتي ومشكلات الأبناء من خلال مسرحية سك على بناتك. 

كان يحب الغناء منذ الصغر، حيث كان رئيساً لفرقة الأناشيد في المرحلة الإبتدائية و قدم العديد من الأغنيات فى أعماله الفنية والعديد من الأغنيات للأطفال. 

تزوج من الفنانة شويكار وكانا من أشهر الثنائيات الكوميدية في السينما والمسرح العربي، حيث التقيا للمرة الأولى في مسرحية السكرتير الفن، ثم عرض عليها الزواج أثناء تقديم مسرحية أنا وهو وهي. من أشهر أعماله السينمائية " موعد فى البرج والشموع السوداء ومطاردة غرامية" والتليفزيونية " أرض النفاق ، سعيكم مشكور ، أحلام العصافير "والمسرحية "سيدتى الجميلة ، إنها حقا عائلة محترمة ، علشان خاطر عيونك " توفي في يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر ناهز 82 عامًا، إثر أزمة قلبية مفاجئة. 

إعداد / دنيـــا شرف


author-img

جورنالجي

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة