" " السفارة الألمانية تكرم الصحافيين الحاصلين والصحفيات الحاصلات على جائزة منتدى القاهرة للتغير المناخي الصحفية لعام ٢٠٢٣
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

السفارة الألمانية تكرم الصحافيين الحاصلين والصحفيات الحاصلات على جائزة منتدى القاهرة للتغير المناخي الصحفية لعام ٢٠٢٣

 


كتب علاء لطفي


قام السفير الألماني فرانك هارتمان ، أمس بتكريم الصحافيين / الصحفيات الحاصلين/الحاصلات على جائزة منتدى القاهرة للتغير المناخي لعام ٢٠٢٣ . 

وقد تم ذلك في حفل أقيم في مقر الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD) بالقاهرة، حيث تم توزيع الجوائز بعد انتهاء الدورة التدريبية التي تم تنفيذها كجزء من منتدى القاهرة للمناخ. وقد استمرت هذه الدورة يوماً واحداً اشترك بها ما يقرب من خمسة وعشرين صحفية وصحفياً.


جدير بالذكر أنه قد بدأ منذ عدة سنوات منح جائزة CCT للصحافة البيئية بهدف رفع مستوى الوعي بحماية البيئة وتغير المناخ بين وسائل الإعلام المصرية وجمهورها. هذا العام وصلنا أكثر من ١٢٧ مشاركة – وهو أعلى معدل مشاركات حتى الآن. وهذا يدل على اهتمام وسائل الإعلام المصرية المتزايد بقضايا البيئة والمناخ.


و الفائزين/ الفائزات لهذا العام :


• فئة الصحافة الإلكترونية: فازت بها الأستاذة علياء أبو شهبة والأستاذ محمد أبو ليلة من جريدة الأهرام ويكلي عن مقال بعنوان "الصيد في جميع أنحاء مصر: لا يوجد طائر السمان في الخريف؟".


• فئة الفيديو/التليفزيون: فاز بها الأستاذ منعم سامي، صحفي مستقل في مدى مصر، عن مقال "الشباك الفارغة".


• فئة الصحافة المطبوعة: تم تكريم الأستاذة نرمين قطب، صحيفة بجريدة الأهرام اليومية، عن مقال بعنوان "أسواق الكربون الأفريقية"


• فئة الصوت والراديو: تم تكريم الأستاذة سعدية حسين من صوت العرب عن مسرحية إذاعية عن الآثار السلبية للتغير المناخي.


وقال السفير هارتمان في حفل توزيع الجوائز: “يلعب الصحفيون/الصحفيات، مثلكم، دوراً رئيسياً في فهم ما تعنيه أزمة المناخ لملايين المصريين والمصريات وتأثيرها على سبل عيشهم. 

أنتم همزة الوصل بين الحكومات والشركات والمجتمع المدني والجمهور الأوسع. يمكنكم المساهمة في تغيير أنماط التفكير ومساعدة الجميع على فهم أهمية حماية البيئة في حياتنا اليومية. أنتم تساعدون أيضاً على أن تلتزم حكوماتنا بما نقدمه في مجال المناخ وتوضحون لنا في أي المجالات نحتاج إلى المزيد من الطموح."


وأكد السفير هارتمان كذلك على الشراكة الوثيقة بين ألمانيا ومصر في مكافحة تغير المناخ من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع المشتركة التي تغطي مجالات الطاقة المتجددة وإدارة المياه وإدارة النفايات. وباعتبارها منصة ألمانية مصرية فريدة من نوعها، تساهم محادثات القاهرة للمناخ في رفع مستوى الوعي العام بين السكان في هذا المجال.


إن منتدى القاهرة للمناخ (CCT) هو منصة بيئية ألمانية مصرية تأسس عام ٢٠٢٢ كمشروع تعاون بين السفارة الألمانية في القاهرة ووزارة البيئة المصرية وجهاز شئون البيئة المصرية (EEAA)وهيئة التبادل العلمي الألمانية (DAAD)والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) واللجنة المصرية الألمانية المشتركة رفيعة المستوى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة (JCEE). كما يهدف منتدى القاهرة للمناخ (CCT) إلى التبادل بين الباحثين والحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

author-img

جورنالجي

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة