" " "بطلات التغيير" .. احتفالية المانيا وكندا والمكسيك والسويد والتشيك وفرنسا بيوم المرأة العالمي
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

"بطلات التغيير" .. احتفالية المانيا وكندا والمكسيك والسويد والتشيك وفرنسا بيوم المرأة العالمي




علاء لطفي


قام اليوم سعادة السفير لويس دوماس، سفير كندا، وسعادة السفير ايفان يوكا، سفير جمهورية التشيك، وسعادة السفير إيريك شوفاليه، سفير فرنسا، وسعادة السفير فرانك هارتمان، سفير المانيا، وسعادة السفيرة ليونورا رويدا، سفيرة المكسيك، وسعادة السفير هاكان امزجارد، سفير السويد، بتنظيم حفلا مشتركا لتكريم ١۲ سيدة مصرية متميزة ومنحهن جائزة” بطلات التغيير”


وقامت السفارة الألمانية في القاهرة وشركائها بتقدير مساهمات الرواد في مجال المساواة بين الجنسين والاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حققت تغيرات للسيدات المصريات البارزات قبل اليوم العالمي للمرأة.


وقام السفير فرانك هارتمان شخصيا بتسليم الجوائز للسيدة ناميس عرنوس – مؤسسة شبكة إحكي – والسيدة سلوى اللقاني – مؤسسة متجر فري نايل (VeryNile) – اللتين تم ترشيحهما من قِبل السفارة الألمانية.


وشدد السفير” كلما كنا أكثر اختلافا وتنوعا كلما استطعنا أن نحقق المزيد سويا. ولذلك تتبع المانيا السياسة الخارجية النسوية.  أبرز” بطلات التغيير” اليوم من خلال مساهمتهن في مجالات عديدة أهمية تمكين البنات والسيدات لتشكيل مجتمعاتهن ومشاركتهن الكاملة سواء كانت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو النشاط المجتمعي. فهن ملهمات لنا جميعا.”


وقام السفير هارتمان أيضا بتكريم المشاركات الشبات في نهائي مسابقة الشعر التي أقيمت عبر الإنترنت” أحلمي، فكري، عبري” والتي نظمتها السفارة الألمانية، وهن داريم هاني وجنا شريف وهاجر على. وأوضح السفير أن أعمالهن الفنية الشعرية مبتكرة وملهمة وتعكس مخاوف وأحلام جيلهن. 


تتبع المانيا السياسة الخارجية النسوية وتعد شؤون المرأة محور اهتمامها. ويعد صوت المرأة وأفكارها وقدرتها مصدرا رئيسيا لتطور واستقرار المجتمع. ولنتمكن اليوم من مواجهة التحديات الصعبة يتعين مشاركة جميع أطراف المجتمع المختلفة.


ولذلك تدعم سفارة المانيا في القاهرة مشاريع مختلفة لتمكين المرأة تتنوع ما بين تدريبات مهنية وحملات تعليمية حول حرية وحقوق المرأة. ونحن نثق أن شركائنا المصريين هم الأفضل لتحديد كيف وأين يمكن أن تكون هذه الأنشطة ذات تأثير مستدام ومثالا يحتذى به.


وتراعي جميع مشروعاتنا الفوارق بين الجنسين حيث نقوم بملاحظة تأثيرها على النساء والرجال بشكل مختلف ونقوم بناء عليه بدعم الجنسين. ونستطيع بذلك أن نخلق بيئة تسود فيها المساواة بين الرجل والمرأة وتدوم حتى بعد انتهاء مدة المشروع.


تم إنشاء جوائز "رائدات التغيير" في عام ٢٠٢٠ لتكريم إسهامات رائدات المساواة بين الجنسين المصريات وجهودهن في بناء مصر أقوى. يقام حفل توزيع الجوائز بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ويوم المرأة المصرية, و شعار هذا العام هو "إلهام الإدماج", حيث تم تكريم الفائزات التالية في عام ٢٠٢٤:


1) منال عبد المنعم، رائدة أعمال لديها مشاريع في مجال السلع الاستهلاكية والطاقة المتجددة وإدارة النفايات والأعمال التجارية الزراعية. تعمل على تمكين السيدات الريفيات من خلال محو الأمية ودعم أعمالهن في مجال الأغذية والزراعة والحرف اليدوية، بهدف تحقيق استقلالهن المادي وحصولهن على التمويل الرسمي.


٢) ناميس عرنوس، مؤسِّسة شبكة E7kky، وهي شركة إعلام وعلاقات عامة واتصالات، مع التركيز على تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.


٣) ثريا بهجت، وهي ناشطة في مجال حقوق الإنسان ومؤسسة منظمة "تحرير بودي جارد" التي تركز على حماية المتظاهرات في مصر ومكافحة التحرش الجنسي. و تشارك أيضاً في منظمة "جيل الفتيات" التي تسعى جاهدةً لإنهاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في أفريقيا (ختان الإناث) في جيل واحد.


٤) سلمى اللقاني، مؤسِّسة متجر VeryNile Shop، وهو مركز ابتكاري يبتكر منتجات معاد تدويرها بالتعاون مع النساء اللاتي يعشن على ضفاف النيل بنهج يركز على الجانب الإنساني.


٥) مي فريد، الرئيس التنفيذي لهيئة التأمين الصحي الشامل، مساعدة وزير المالية للعدالة الاقتصادية، تترأس إصلاح التأمين الصحي الشامل الذي تدعمه فرنسا منذ عام ٢٠١٩، إلى جانب جهات مانحة أخرى


٦) فاطمة إبراهيم، مؤسسة The Sex Talk  منظمة مبتكرة ورائدة غير ربحية حصلت على تقدير لالتزامها بحقوق الإنسان


٧) هالة خليل، مخرجة ومنتجة وكاتبة سينمائية مصرية, و قد حظيت أفلامها التي تركز على الحكايات اليومية للمرأة المصرية و انفصال كيانها عن الرجل بإشادة النقاد، كما أنها تعتبر جزءًا مهمًا من الحركة النسوية في مصر مما جعل منها شخصية بارزة في طليعة المخرجات في المنطقة


٨) فاطمة متولي، رائدة أعمال، تعمل في مجال الفول السوداني، مؤسسة ومديرة تنفيذية لمصنع للفول السوداني, قطاع يهيمن عليه الرجال من صعيد مصر, و  ينتج المصنع ٢ طن من الفول السوداني يومياً, و تعمل في مجال التصدير.


٩) سارة صبري، أول رائدة فضاء مصرية تسافر إلى الفضاء على متن رحلة بلو أوريجين NS-22. أسست فيما بعد مبادرة الفضاء العميقDSI، وهي منظمة غير ربحية مقرها في كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول في مجال الفضاء من خلال توفير فرص في مجال البحث والتعليم، مع تمكين استكشاف الفضاء للبشرية كلها


١٠) جيرالدين سمير توفيق، مديرة منظمة Samusocial الدولية في مصر. وبهذه الصفة، تساهم بقوة في تعزيز فرص الوصول إلى ظروف معيشية أفضل وحقوق أفضل للفئات الضعيفة والمهمشة من أطفال الشوارع، بما في ذلك الفتيات والأمهات الشابات.


١١) يارا شلبي، أول متسابقة رالي نسائي في مصر، بطلة في السباقات الصحراوية، وسفيرة الرياضة المصرية في الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) وعضو اللجنة النسائية لرياضة السيارات بالاتحاد الدولي للسيارات.


١٢) هناء شحاتة، مديرة مكتب كندا بوزارة التعاون الدولي, وهي شريك رئيسي لكندا مسؤولة عن الاتفاقيات بين الحكومة المصرية والحكومة الكندية. و تقدم الدعم المستمر للمساعدات التنموية الكندية التي تصل حاليًا إلى أكثر من ١٢٣,٠٠٠ مستفيد في ٦ محافظات,


author-img

جورنالجي

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة